منتديات التسلية و الترفيه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تونس تبلغ المعايير العالمية في التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bilel
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 20
الموقع : باب الخضراء

مُساهمةموضوع: تونس تبلغ المعايير العالمية في التعليم    الأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:40 pm

تونس تبلغ المعايير العالمية في التعليم


النظام التعليمي في تونس يحقق جملة من الانجازات التطويرية من بينها تحقيق نسب نجاح متقدمة للطلاب والقضاء على الاكتظاظ في الغرف الصفية.

وعزت هذه المصادر التراجع في عدد التلاميذ -وهي ظاهرة فريدة من نوعها في البلدان النامية- إلى انخفاض معدل الولادات خلال العقدين الماضيين والذي انخفض من 2.5 بالمائة إلى 1.1 بالمائة ليكون بذلك من اخفض النسب في البلدان النامية ويقترب من النسبة المسجلة في البلدان المتقدمة.
وجاءت هذه النتائج بفضل سياسة صحية واجتماعية وتخطيطية للسكان بأهمية التنظيم العائلي وتحديد الولادات أسفرت عن ارتفاع مؤشرات التنمية وانعكاس ذلك على تطور مستوى عيش السكان بفضل توقف ظاهرة الانفجار السكاني التي تعاني منها كل البلدان النامية وما يصحبها من فقر وبؤس وترد في الخدمات الصحية والتعليمية التي تقدمها الدولة.
ويستفاد من الإحصاءات أن السنة الدراسية الجديدة شهدت إقبال مليونين و 85 ألف تلميذ على المدارس وأكثر من 370 ألف طالب على الكليات والجامعات وهو ما يمثل حوالي ربع سكان البلاد التي يبلغ عدد سكانها الإجمالي عشرة ملايين نسمة.
وسمحت هذه النتائج بوضع حد للاكتظاظ في الفصول الدراسية حيث أصبح معدل التلاميذ في الفصل الواحد بالمدرسة 22 تلميذ وهو معدل قريب من المعدل المعمول به في أوروبا.
ومن مميزات النظام التربوي والتعليمي في تونس وصوله الى درجة من الجودة العلمية المتطابقة مع المواصفات العالمية في المجال مثلما تشهد به الجهات الإقليمية والعالمية التي تزور تونس لهذه الغاية أو لنجاحات الطلبة التونسيين الذين يواصلون دراساتهم في المعاهد العليا والكليات المتخصصة في أوروبا (فرنسا والمانيا بالخصوص ) حيث يكون الطالب التونسي في العديد من الحالات من أنجب الطلبة في الجامعات الأوروبية بفضل المستوى الجيد للتكوين العلمي والأكاديمي الذي تلقاه في المدرسة أو الإعدادية أو الكلية في تونس.
وفي الكلمة التي يتوجه بها سنويا الى أسرة التربية والتعليم في مفتتح كل سنة تعليمية، جدد الرئيس زين العابدين بن علي دعوة جميع الأطراف التربوية والجامعية والأولياء والمنظمات والجمعيات والمؤسسات المعنية إلى مضاعفة الجهد لتعزيز هذه النتائج الايجابية لمصلحة الوطن.
ويقول خبير تونسي مختص في التربية ان تونس التي حققت منذ الاستقلال عام 1956 نتائج ايجابية في مجال التربية والتعليم جعلت نسبة تمدرس الأطفال البالغين من العمر 6 سنوات تصل الى 99 بالمائة عام 2007، تطمح الى تجاوز مرحلة الكم وكسب رهان النوع والوصول بالنظام التربوي الى المقاييس المعتمدة في الاتحاد الأوروبي الذي تربطه بتونس اتفاقية شراكة منذ يوليو/تموز 1995 ودخلت معه في اتفاقية للتبادل الحر في يناير/كانون الثاني 2008.
وتستعد تونس لأن يكون لها مع دول اتحاد أوروبا علاقات تعاون اقتصادي متنوع في المستقبل وتبادل مكثف للموارد البشرية والكفاءات العلمية في الاتجاهين بفضل القرب الجغرافي وتشابه الأنظمة التربوية والجامعية خاصة بعد أن اعتمدت تونس في جامعاتها نظام " الإجازة، ماجستير، ودكتوراه" و"إمد" الذي دخل حيز التطبيق منذ سنتين تدريجيا في مختلف الشعب الجامعية .
ويعتبر هذا النظام التعليمي عالي الجودة مطابقا للنظام الأكاديمي في الجامعات الأوروبية بما يجعل جامعات تونس مفتوحة على جامعات أوروبا أخذا وعطاء ويمنح مزيد الفرص للشراكة العلمية والأكاديمية بين الجانبين إضافة الى ما يفتحه من فرص الاندماج والتبادل العلمي أمام الطلبة والباحثين التونسيين حيث ترتبط الجامعات التونسية بأكثر من ألف اتفاقية تعاون مع جامعات أجنبية أغلبها موجودة في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان. وكشفت الإحصاءات المعلنة بمناسبة العودة الجامعية لهذه السنة 2008– 2009 مدى درجة الجودة التي بلغها النظام التعليمي العام والجامعي من نقلة نوعية تؤكدها الأرقام وهي بلوغ نسبة النجاح خلال العام الماضي أكثر من سبعين بالمائة (وهي النسبة بالمعمول بها في الاتحاد الأوروبي) – الى جانب تطور عدد الباحثين التونسيين إلى أكثر من 16 ألف باحث في اكثر من 32 مركز بحث و146 مخبر بحث في الجامعات التونسية المتواجدة في العاصمة وكل محافظات البلاد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jeuns-cool.yoo7.com
 
تونس تبلغ المعايير العالمية في التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التسلية و الترفيه :: القسم الِجتماعي :: منتدى الطفل والتربية والتعليم-
انتقل الى: